السبت، 3 يوليو 2010

فى ورشة مركز النيل ببنى سويف

مركز التلقيح الصناعى ببنى سويف الأول على الجمهورية فى انتاج الطلائق

أكد الدكتور عبدالرحيم سيد على مدير عام الطب البيطرى أن مشروع التلقيح الصناعى هو مشروع مصرى فرنسى بدأ عام 1996 بهدف تحسين السلالة الحيوانية للابقار وانتاج بقرة مصرية بدماء فرنسية عالية الانتاج وتتحمل الاجواء المصرية وتقاوم المرض.. ويستخدم بالمشروع سلالتين ( الابندانس- والترانتيز) وهى سلالات شديدة الشبة بالسلالة المصرية مع انتاجية عالية اللبن واللحم.
,اضاف بأن المشروع هو المركز الوحيد على مستوى الجمهورية لتلقيح الابقار وتحسين السلالة حتى خرج الجيل الخامس، مشيرا إلى أن المركز يساهم فى توزيع القصيبات المنتجة وبها السائل المنوى المجمد على مستوى الجمهورية ومشكلتنا هى زيادة الانتاج عن التوزيع.
جاء ذلك فى الورشة التى عقدها مركز النيل ببنى سويف حول مشروع التلقيح الصناعى والتى أكد فيها الدكتور مجدى زكى مدير عام ادارة بنى سويف البيطرية أن المشروع يدر دخلا كبيرا لصالح المربين مقارنة (بالعجول) البلدى قبل التلقيح عند نفس العمر
وأضاف بأن وزن (العجل) البلدى عند عمر 18 شهرا 450 كيلو ومثيلة من الخليط المصرى الفرنسى يصل إلى 750 كيلو عند نفس العمر والتغذية بما يعادل مكسب يقدر ب 3600جنيها، وبالنسبة للأناث البلدى فى سن العشار ب2500 جنيها للسعر ومثيلها من الخليط ثمنها ب 4500 جنيها بفارق ألفى جنيها ، حتى أن كمية اللبن للبقرة البلدى يوميا 5 كيلو وفى الخليط تصل إلى 15 كيلو بما يعادل متوسط دخل يومى 45 جنيها للمربى.
وأشار الدكتور أحمد يسرى مدير مركز التلقيح الصناعى ببنى سويف أن المشروع به كوادر بشرية مدربة ولدينا خطوط سير للتلقيح ونقاط ثابته وسيارات مجهزة لاعمال التلقيح ومتابعة وترقيم.. معلقا بأن النقطة الثابتة تمثل موقعا ثابتا أمام الجمعية الزراعية أو الوحدة البيطرية0
وعلق بأن انتاج المركز من الابقار الخليط تجاوز 41 ألف بقرة على مدار الثلاث عشر سنه الماضية ولدينا الجيل الخامس من السلالات بالمحافظة و أن المركز يعد الاول على مستوى الجمهورية فى انتاج الطلائق ، وأن عدد حالات الابقار الملقحة تجاوز 345 ألف بقرة ، علاوة على ما يقرب من 38 ألف جرعة( للجاموس) يتم تسويقها بكافة محافظات الجمهورية وأن نتاج الولادات تجاوز 41 ألف بقرة .. وما زال المركز فى احتياج لدعم الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى تسويق الجرعات وعمل مطبوعات إعلامية للتعريف به.
وطالب المشاركون بالحلقة النقاشية بأن يتم التوسع فى انتاج العلائق والاعلاف الغير تقليدية من المخلفات الزراعية ونشرها بين المزارعين، ودعم شباب الخريجين من الاطباء البيطريين بقروض ميسرة لعمل مراكز التلقيح الصناعى ودعمهم بجرعات السائل المنوى المجمد والسائل النيتروجينى المساعد للجرعات، وتوسيع قاعدة النشر الإعلامى للتعريف بالمشروع وحل مشكلات التسويق بالنسبة للقصيبات المنتجة والسائل المنوى المجمد ، وضرورة تحرك جاد للمحافظة فى تمهيد ورصف الطريق المؤدى إلى مركز التلقيح الصناعى .

ليست هناك تعليقات: