الثلاثاء، 1 يونيو 2010

الصحافة .. وقرار المحافظ

بقلم/ محمد بصيلة
ليس الدستور هو الذى اعطانا الحرية وإنما هى حرية الرأى التى أعطتنا الدستور وحرية الرأى حق أساسى للأنسان وحق التعبير عن الرأى هو مايقصد به حرية الصحافة ولايقصد به نقابة الصحفيين وإنما النقابة هى تنظيم للمهنة .. وحق التعبير عن الرأى ليس حق يتميز به من ينتمون إلى الصحف الحكومية فقط وحدهم .

المواثيق الدولية تحمى حرية الأفراد وحقوقهم فى مجال التعبير عن الرأى ولاتستطيع نقابة الصحفيين أن تلعب دورها دون المشاركة الفعالة فى حماية الرأى وتحقيق الرقابة الشعبية ويجب فض هذا الألتباس والأشتباك الغامض الذى يرفع العصا فى وجه حرية الصحافة .

إن الصحافة هى محمة الرأى العام ومن ثم حق لكل صاحب فكر أن يدلى بوجهة نظره طالما أن الرأى لايستهدف إلا وجه الحق .. والقضايا المطروحة على هذه المحكمة ذات طابع عام وتشغل الرأى العام وتتصل بمصالحة وأعضاء هذه المحكمة معفيون من انتظار العلاوة لأنهم لايعملون بعقود وذلك فى العالم المتحضر اتحاد دولى للصحفيين الأحرار ومعظم الصحفيين فى العالم يعملون أحراراً بالقطعة .

وتقسيم مجتمع المثقفين أمر يستوجب المراجعة حتى لاتسقط صاحبة الجلالة فالصحيفة محكمة بها المتنافسون والمدافعون والمهاجمون والقضاه والمحكمون والمدعون والمحامون فى قضايا مطروحة حيث يتحدث الكل عن الهموم العامة ويشارك بالرأى فى مشاكل الآخرين وكلنا فى الهم سواء ولسنا بصدد محكمة وحيدة وإنما عدد لايحصى من المحاكم للرأى العام .
صحف الأحزاب والمستقلة وحتى الصحف الناطقة بأسم الحكومة فى وسعها أن تعرض كل مايقع من أحداث وتتعرض لأحوال المجتمع وتعارض وتناقض وتساعد صاحب القرار فى معرفة مختلف الأتجاهات وأصحاب الرأى وأصحاب مختلف المصالح وفى محكمة الرأى حق الرد مكفول للجميع حتى تصل الحقيقة إلى السمع وتراها العين .

مالا يعرفه البعض أن وكالة أنباء الشرق الأوسط مؤسسة صحفية تتبع مجلس الشورى وهى حصن من حصون الأمن القومى فى مصر .. أننى فى غاية الدهشة من تصريح الدكتور سمير سيف اليزل محافظ بنى سويف فى الصحف اليومية بالتنبيه على جميع المصالح الحكومية بأن لايتعاملوا إلا مع النقابيين فقط !! .. كيف نمكن جماهير القراء فى بنى سو يف من المعلومات ومناقشة قضاياه . من أين نحصل على التصريحات والمعلومات يامحافظ بنى سو يف؟ أرجو أن تراجع نفسك فى ذلك القرار لأن أصحاب الرأى هم الغالبون وحرية الرأى والتعبير فى مصر بدأت تشق طريقها فلايستطيع أحد أن يحرمنا من حرية الرأى .. وأننا فى الصحف الأقليمية ببنى سو يف نؤمن بحق الجميع فى التعبير ولست أقول ذلك للدفاع عن نفسى وإنما أنا عضو منتسب بنقابة الصحفيين.. ولله الأمر من قبل ومن بعد .

دعوة لأبناء الدائرة الثانية بناصر والواسطى للخروج للأدلاء بأصواتهم فى انتخابات أول يونيو المقبل ولاتنسوا هشام محمد مجدى وتوفيق محمد توفيق مرشحا الحزب الوطنى .. لاتمنحوا أصواتكم إلا لمن يستحقه والحزب الوطنى يستحقه بما حققه من انجازات فى ظل قيادة زعيم مصر حسنى مبارك الذى يقودنا لبر الأمان

ليست هناك تعليقات: