الخميس، 6 مايو 2010

خطة من محافظة بني سويف لجميع محافظات الجمهورية للتغلب على وباء أنفلونزا الطيور

المحافظ يوجه نداء للأسرة السويفية بالتوقف عن تربية الطيور المنزلية لمدة عام ويتعهد بتوفير بدائل
كتبت /سوزان زايد
وجه الدكتور سمير سيف اليزل محافظ بنىسويف نداء للأسر السويفية بضرورة التوقف عن التربية المنزلية للطيور لمدة عام واحد فقط وذلك للقضاء على وباء أنفلونزا الطيور الذى أصبح متوطناً فى مصر وأسفر عن وفاة 9 حالات بالعام الماضى من بينهم واحدة من محافظة بنىسويف .
كما وعد المحافظ بتقديم البدائل المناسبة من خلال تقديم قروض ميسرة لتربية بعض الحيوانات الصغيرة مثل الماعز والأغنام لتساهم فى دعم إقتصاد الأسرة السويفية التى تعتمد على تربية الطيور خاصة فى القرى والمجتمع الريفى .
وطالب المحافظ الأجهزة التنفيذية والشعبية بتقديم ورقة عمل للتوقف عن تربية الطيور المنزلية تعتمد على مجموعة من العناصر أهمها إغلاق المفرخات البلدية لسد منابع الكتاكيت قبل الوصول للمنازل .
جاء ذلك خلال الأجتماع الذى عقده المحافظ اليوم مع الأجهزة التنفيذية والشعبية بديوان عام المحافظة للتغلب على هذه المشكله والذى أكد خلاله المحافظ على أهمية زيادة منافذ توزيع الدواجن المبردة أو المجمدة على مستوى المحافظة وتعزيز طاقة المجازر الآلية والبلدية والعمل على توفير بدائل مناسبة من اللحوم البلدية أوالمستوردة والأسماك وغيرهما من مصادر البروتين لسد احتياجات الأسرة ومنع أية تداعيات سلبية على أسعار اللحوم ، وتكثيف مجهودات منع تدوال الدواجن الحية فى الأسواق سواء فى القرى أو المدن ، وتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية والنقاط المرورية عبر الطرق الرئيسية والفرعية واستحداث دوريات متحركة لمواجهة حركة التداول السرى وخاصة فى الأوقات المتأخرة من الليل .
كما شدد المحافظ على تحديد مواقع مجمعه للمزارع المرخصة وتقنين أوضاع غير المرخص منها استيفاء الشروط البيئية والصحية لمراعاة الجوانب الإقتصادية والإجتماعية لأصحاب المزارع .
وفى نهاية الإجتماع أوصى المحافظ بضرورة عرض هذه الخطة على باقى محافظات الجمهورية مؤكداً على أنه يراهن على وعى المواطن السويفى وتفاعله الإيجابى مع الخطة حماية له ولأسرته من هذا الوباء الخطير .

ليست هناك تعليقات: