الأحد، 8 يناير 2012

سيارات متنقلة للكشف المبكر عن اورام الثدي وامراض ضغط الدم والسكر ببني سويف




د /درية سالم


كتب / محمد عبد الحليم
 فى إطار حملتها القومية للحفـــــــاظ على صحــــة المرأة قررت وزارة الصحة من خلال برنامجهــا القومي للتوعية والقضاء
على سرطان الثدى توفير سيارات مجانية
تقوم بنقل السيدات الراغبـــات فى الكشف
المبـــكر عن أمراض الثدى لأماكن تواجد الوحـدات المتنقـلة داخل خمس محافظات
( الغربية–الشرقية– الفيوم – بنى سويف - الدقهليه )
أكدت د. دريه سالم مدير المشروع القومى لصحة المرأة ومستشار وزير الصحة والسكان انه تم تشغيل سيارات فى هذه المحافظـات تعمل كوحدة صحية متنقلة مزودة بأجهزه طبيه وأجهزه أشعه وفنيين للكشف المجـانى على السيــــدات فوق 45 سنة بهدف الكشف المبــــــكر عن أورام الثدى وأمراض ضغط الدم والسكر.
   واوضحت ان اهميه الكشف المبكر والدورى لمن لا تشــــكو منه هو بـث الطمأنينـــــه فى نفوسهن الى جانب الاكتشاف المبكر لهــذه الأمراض إن وجدت وعلاجها فى المراحل الأولى.
    ويأتى ذلك من خلال ملاحظه التغير فى طبيعـــــــــه الثدى وشكل الجـلد والكشف الطبى بالأشعة والفحص الذاتى مع قياس ضغط الدم والسكـر ونسبة السمنة .
    وقالت أن الوحدات الصحية المتنقلة فى هذه المحافظـــــات تقدم الكشـف المجــــانى للسيدات وعلى السيـده التى ترغب فى الكشف ان تقوم بتقديم بياناتها للمختص بالوحدة المتنقلة من خلال تسجيل بيانات الرقم القومـى والأجابة على بعض الأسئله الطبيه المتعلقة بالحمل والرضاعة وقيـــاس ضغط الدم والسكر ويتم إدخال هذه البيانـــــات الى المركز الرئيســــــى لدراستها وتحليـــلها وفحصها من خلال استشـــــارى أشعــــــــة وأطباء متخصصون وخبراء من هذا المجال ثم كتابه تقارير بعد ذلك بالحـــــاله وأرسالة عن طريق الأنترنت من المركــــز الرئيسى إلى الوحدة المتنقلة .
    والجدير بالذكر أنه مازالت هناك وحدات صحيـــــة متنقـــلة فى أماكن مختلفة بمحافظتى القــــاهرة و الجيزة و مازالت تعمل لخدمة السيـــدات الراغبات فى العلاج .
     وتقول د. رشا كمال بالمشروع انه تم عقد دورات تدريبيـــة فى المستشفيات العامه بالمحافظات السابق ذكرها الى جانب تأهيل وتدريب الرائدات الريفيات لرفع مهارات التواصل بين المتدربين والشرائـح المستهدفه فى السيـدات فى مجال التوعيــه الصحية وتعليم المتدربين والمتدربات كيفيــة الطرق العلميه للتواصل ومخاطبة السيدات.
    كما انة جارى عقد دورات تدريب مماثلة للرائدات ومسئولى الإعلام فى المحافظات الأسكندرية والقاهرة والجيزة خلال الفترة المقبلة .

هناك تعليق واحد:

اخبار فنية يقول...

يارب من المزيد من الضمائر الرحمة